مهارات القراءة السريعة (منحة غيّر)

رمز الدورة : 3874
المدة: 3 أيام/ 5 ساعات يومياً

مقدمة

"الحاجة أم الاختراع" هكذا يقول المثل الشعبي، وهكذا ظهرت القراءة السريعة في بداية القرن العشرين، استجابة لحاجات الناس المتزايدة لتسريع قراءتهم لمجاراة ثورة المعلومات التي لمّا بدأت تنتشر بسرعة كبيرة في ذلك الوقت، حيث كانت كلّ المواد المقروءة تكادُ تنتشر، والكثير منها لمّا يظهر بعد سواء بالكم أو بالنوع (مثل كلّ مُكوّنات ثورة الاتصالات، والكثير من الكتب والصحف والمجلات). إذا كان ذلك هو الحال في بدايات القرن العشرين، كم يمكن أن تكون حاجتنا اليوم إلى القراءة السريعة لمجاراة كلّ هذا الانفجار المعلوماتي سواء في المواد المطبوعة على الورق، أو تلك المتداولة بصرياً عبر وسائل ثورة الاتصالات؟ هذه الدورة ليست مجرد تلبية لحاجة مُلحّة لدى الكثير ممن تشكل القراءة أهميّة خاصة في حياتهم، فهي تساعدك أكثر على تطوير مهاراتك في التذكّر، والاستيعاب، والتركيز، وتخزين واسترجاع المعلومات، بالإضافة الى التوفير غير العادي للوقت الذي تزداد قيمته باطراد لدرجة أننا في الكثير من الأحيان نجد أن معظم مشاكلنا الرئيسة تعود أساساً إلى قلّة الوقت أو لعدم قدرتنا على التعامل وإيّاه بالكفاءة المطلوبة.

متطلبات الحضور

لا يحتاج المُشارك في هذه الدورة إلى أي اختصاص.

لمن هذه الدورة

للطلبة، والمُثقّفين، والمديرين، والصحافيين، والباحثين، ... وكافة المهتمين بالقراءة.

أهداف الدورة

في نهاية هذه الدورة سيكون كل مُتدرّب قادراً على:

  • المقارنة بين القراءة البطيئة والقراءة السريعة.
  • تحديد الهدف من القراءة ووضع الخطة الملائمة.
  • القراءة كلمة كلمة بسرعة لا تقل عن (500) ك/د مع نسبة فهم لا تقل عن (70%).
  • الربط بين التذكّر والفهم في كل التقنيات.

منهاج الدورة

الجزء الأول:

  • حدِّد الهدف.
  • اختبر سرعتك الحالية واستيعابك.
  • أهم أسباب بطء القراءة.
  • غيِّر الأفعال تتغيّر النتائج.

الجزء الثاني:

  • أهم تقنيات القراءة السريعة.
  • القراءة كلمة كلمة (معلومات وتدريبات).
  • العلاقة بين التذكّر والفهم.

شارك

المدربون

السيد. علاء الدين منلا أحمد