مهارات التخطيط الشخصي

رمز الدورة : 6634
المدة: 3 أيام/4 ساعات يوميا

مقدمة

هذا البرنامج يسعى إلى رفع مستوى مهارات المتدربين في التخطيط، جدولة أعمالهم وتنظيمها بطريقة علمية وأهمية التخطيط والتنظيم الشخصي لدى الموظف الذي يسعى أن يكون في القمة، وكما يقول المثل من يفشل في التخطيط فهو يخطط لفشله.

متطلبات الحضور

لا يحتاج الى مؤهل علمي، ولكن يحتاج إلى إرادة قوية.

لمن هذه الدورة

  • طلاب المدارس والجامعات.
  • حديثي التخرج.
  • الباحث عن العمل.
  • من يريد أن يبنى خطة لنفسه.

أهداف الدورة

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب قادراً على:

  • معرفة وفهم التخطيط الشخصي.
  • معرفة مفهوم التفكير، الإبداع، المهارة والقدرة.
  • القدرة على عمل تحليل سوات(SWOT) واختيار الاستراتيجية المناسبة.
  •  القدرة على رسم الأهداف (SMART)، (الحصيلة).
  • تطبيق استراتيجية رفق.
  • صياغة الرؤية والرسالة وتحديد القيم.
  • تنفيذ ومتابعة وتقويم الخطة.

منهاج الدورة

اليوم الأول:

مقدمة في التخطيط:

  • أسباب عدم التخطيط في مجتمعاتنا.
  • أسباب فشل التخطيط.
  • مفهوم التخطيط.
  • أهمية التخطيط.

التخطيط:

  • أركان التخطيط الأربعة.
  • اهمية كل ركن من الأركان الأربعة.

الركن الأوّل: أين أنا الآن؟

  • تحليل (swot).
  • تحديد نقاط القوة.
  • تحديد نقاط الضعف.
  • تحديد الفرص.
  •  تحديد المخاطر.
  • رسم المكان الحالي للشخصية.

اليوم الثاني:

الركن الثاني: أين أريد أن أكون؟

  • ما المقصود بالغايات.
  •  أهمية وضع الأهداف وكتابتها.

الأهداف الذكية

  • الهدف المحدد.
  • الهدف القابل للقياس.
  • الهدف القابل للتحقيق.
  • الهدف القابل الواقعي.
  •  الهدف المحدد بزمن.

اليوم الثالث:

الركن الثالث كيف أصل إلى ما أريد؟

  • الأولويات وأهميتها.
  • أهمية إدارة الوقت.
  • تنظيم جدول للأعمال.

الركن الرابع: كيف أعلم أنّي وصلت إلى ما أريد

  •  معايير التخطيط السليم.

شارك

المدربون

مصطفى عبد الله
السعودية
مصطفى عبد الله